كما رأينا في مواضيع سابقه، فإن إختيار خدمة الإستضافه عملية مهمة جداََ ولها تأثير كبير على تجربة زوار موقعك أثناء تصفحهم له، ويجب عليك إختيار أحسن وأنسب خدمة تتوافق وأهداف موقعك لتضمن تجربة سلسلة ووقتاََ رائعاََ يقضيه زوارك في موقعك. سنتحدث في هذا المقال عن أهمية هذه العملية وعن كيفية تحديد أهداف وإحتياجات موقعك.

كلما حددت إحتياجات موقعك ستتقلص دائرة البحث وينقص عدد الإختيارات وبالتالي ستكون عملية الإختيارسهلة وعلى الأغلب سيكون إختيارك صحيحاََ وسيخدم موقعك وزوار موقعك، لذلك هذه أول خطوة في طريقك لإنشاء موقع ناجح أو تجارة ناجحة.

يجب عليك أن تحدد إن كان موقعك شخصياََ بحيث أنك الوحيد الذي ستكون لديك الفرصة بالمشاركة في الموقع ونشر الصور والفيديوهات، أو نشر أي نوع من الملفات تريد مشاركته مع العالم. إذا كانت هذه نيتك فلن تحتاج العديد من الميزات، عكس الأشخاص الذين يحاولون إنشاء مواقع يستطيع فيها الأعضاء من كل أنحاء العالم رفع ملفاتهم ومشاركة صورهم وفيديوهاتهم، فموفع كهذا سيكون أكثر تعقيدا وسيحتاج خدمات أكثر تطوراََ وخدمات متعددة الخواص.

بعد أن تتخذ قرارك في نوع موقعك، يجب أن تنتقل إلى قسم آخر وقرار آخر، وهو القرار حول أي منصة ستستخدمها لإنشاء موقعك، مثلاََ منصة ووردبرس. ثم عليك تحديد إن كنت بحاجة لإستخدام تطبيقات ويندووز في موقعك مثلاََ، أو إن كنت بحاجة الى برمجيات خاصة لإنشاء موقعك مثل PHP أو JAVA أو غيرها من البرمجيات الخاصة.

كذلك عليك تحديد عدد الزوار أو Website Traffic الذي تهدف إليه في هذا الموقع، لأن ذلك سيكون لديه تأثير كبير في نوع الإستضافة التي ستختارها، فالعديد من السيرفرات تتأثر بعدد زوار الموقع وكلما زاد عدد زوار الموقع ستكون إستجابة الموقع أصعب وستكون السرعة أبطأ وسيتعرض موقعك إلى العديد من المشاكل وبطبيعة الحال سيتعرض زوارك لتجارب سيئة في موقعك وهذا سبب كاف لهم لترك موقعك والخروج منه. هذه أهم النقاط أو الأسئلة التي يجب عليك الإجابة عنها لتحدد نوع الموقع الذي تريد إنشاءه وكذلك لتفهم إحتياجات موقعك وبالتالي لتختار أنسب خدمة.