إختلافات بين خدمات الإستضافة المجانية والمدفوعة

إستضافة المواقع هي عملية استئجار مساحة من خادم لتخزين ملفات المواقع ومشاركتها مع مستخدمي الأنترنت في كل أنحاء العالم. وهناك أنواع عديدة من خدمات الإستضافة ويمكن تقسيمها بشكل عام إلى قسمين، خدمات الإستضافة المجانية تماما وخدمات الإستضافة المدفوعة. سنحاول في مقالنا هذا ذكر الإختلافات الموجودة ما بين النوعين، يمكنك زيارة هذا الموضوعهنا للإطلاع على خطوات إنشاء موقع.

الإستضافة المجانية لا ينصح بها لأصحاب المواقع أبدا، وذلك لأنها محدودة جدا من ناحية مساحة التخزين واعداد البريد الإلكتروني التي توفرها خدمة الإستضافة، وكذلك عدم توفير شهادة SSL ولوحة التحكم المبتدئة. الإستضافة المجانية لا ينصح بها كذلك بسبب أسماء النطاقات المتوفرة، فغالبا ما يرتبط أسم نطاقك باسم الشركة ولن تحصل على أسم نطاق محترف، وستحصل على نطاقين فرعيين فقط على الأكثر. ولن تتمكن من الحصول على عنوان IP خاص وكذلك يشتكي مستخدمو الإستضافة المجانية من كثرة الإعلانات المزعجة التي تعرضها شركات الإستضافة على مواقعهم، أي أنها ليست خدمة مجانية تماما بل سيعرضون إعلاناتهم الخاصة على موقعك.

رغم كل هذه المشاكل إلا أن خدمة الإستضافة المجانية مفيدة للمبتدئين ومن يريدون التعلم، وكذلك لمن لا يمتلكون المال الكافي لشراء الخدمات الاخرى، أو من يديرون مواقع شخصية أو مدونات صغيرة للغاية.

أما بالنسبة للإستضافة المدفوعة فمميزاتها عديدة ومنها مساحات التخزين غير المحدودة، سرعة استجابة المواقع والأداء الرائع، الحماية والصيانة، لوحة التحكم المتطورة، إسم النطاق المحترف والعدد غير المحدود من النطاقات الفرعية وعدد الإيميلات غير المحدودة، وبالطبع توفر شهادة SSL وعدد قواعد البيانات غير المحدود وعنوان الـ IP الخاص. كل هذه الميزات والخواص متوفرة على شكل باقات متنوعة ومتعددة ومختلفة الأسعار، أي أن لديك العديد من الاختيارات. كما أن معظم الشركات توفر عروضا مغرية لزبائنها. وربما أهم شيء هو أن الإستضافة المدفوعة ستربط موقعك تلقائيا بمحركات البحث وبذلك سيظهر موقعك في نتائج البحث. ومعظم الشركات التي تقدم الخدمة المدفوعة معروفة بدعمها الفني وخدمة الزبائن التي تكون متواجدة في كل الساعات، حيث يقوم عملائهم بمساعدتكم والإجابة عن كل أسئلتكم بما يتعلق بخدماتهم.

الإستضافة المدفوعة أفضل خيار للشركات والمواقع الكبرى والخدمات التجارية.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *