بعد أن تعرفنا فى مواضيع أخرى عن مفهوم الإستضافة بشكل عام وهي عبارة عن إستئجار مساحة خاصة من حواسيب شركات الإستضافة، من أجل رفع ومشاركة ملفاتك مع زوارك عبر موقعك. سوف نتحدث اليوم عن نوع من أشهر أنواع إستضافة الويب، هذا النوع هو الإستضافة المشتركة – Shared Hosting .

الإستضافة المشتركة أو Shared Web Hosting هي استضافة يتم فيها تقاسم سيرفر واحد بين عدد من المواقع وقد يتراوح العدد من 100 الى 1000 موقع للإستضافة الواحدة أو أكثر أو أقل حسب خصائص السيرفر ومواصفاته وكذلك حسب أنواع المواقع التي يستضيفها وحسب عدد زوار هذه المواقع، حيث تتقاسم هذه المواقع موارد السيرفر الواحد وخصائصه وتتشارك في الذاكرة العشوائية للحاسوب المستضيف وكذلك مساحة التخزين فيه.

الإستضافة المشتركة من أشهر وأرخص الإستضافات المدفوعة، وهي ملائمة للمواقع الشخصية وذات العدد القليل من الزوار.

من مميزاتها سعرها الرخيص الذي يمكن العديد من أصحاب المواقع من الحصول على اسم نطاق خاص وبسعر منخفض، وكذلك لوحة التحكم الخاصة بها والتي هي سهلة الإستخدام وغالبا ما تدعم اللغة العربية، كما أن صيانة السيرفر جزء من خدمات الإستضافة.

أما عيوبها فهي بزيادة المواقع وزيادة عدد الزيارات تقل إمكانيات وقوة الخادم وذلك قد يكون له تأثير على موقعك. فأي تأثير سلبي على إحدى المواقع سيؤثر على كل المواقع المتبقية، وستكون هناك مشاكل في حماية الموقع و عمله وسرعة تجاوبه. وعيب آخر لهذه الاستضافة هي وقت التحميل البطيء وثقل السيرفر كلما زاد عدد المواقع به.

من أشهر الشركات التي توفر خدمة الإستضافة المشتركة هي الآتية:

شركة بلو هوست BlueHost .

شركة هوست جيتور HostGator .

شركة آي بيج iPage.

شركة هوست مونستر HostMonster.

شركة سايت جراوند SiteGround .

وغيرها العديد من الشركات فهذه أشهر أنواع الإستضافة. بالنسبة للأسعار فقد تبلغ دولارين للشهر فقط.

بإختصار، الإستضافة المشتركة من أشهر وأرخص أنواع الإستضافة ولكنها غير مناسبة لكل أنواع المواقع. عليك أولا تحديد نوع وهدف موقعك ثم اختيار نوع الإستضافة التي ستخدمها. إن كنت تريد إنشاء موقع شخصي يكون عدد الزوار فيه قليلا نوعا ما، فالإستضافة المشتركة مناسبة لك ولكن بإزدياد عدد زوارك ستزداد مشاكلك.