إذا كنت تفكر بإنشاء موقع فمن المؤكد أنك سوف تسمع عن هذا التعبير كثيرآ: إستضافة الويب! قبل البدء بآي مشروع، يجب عليك تخصيص وقت للبحث ولتعلم كل ما يخص ذلك المشروع، وإنشاء موقع على الانترنت ليس بإستثناء عن هذا الأمر. في هذا المقال سوف نتعرف على مفهوم الإستضافة المجانية الإستضافة المجانية ومميزاتها وعيوبها.

لنعتبر الموقع الإلكتروني الذي تريد إنشائه منزلا. لكى تبني منزلا يجب عليك أولا توفير الأرض التي ستبني منزلك عليها، و هنا سوف نفهم أهمية إستضافة الويب. كما تحتاج أرضا لبناء منزلك، تحتاج مساحة أيضا على الأنترنت لإنشاء موقعك. هذه المساحة ستكون المكان الذي ستضع فيه ملفات موقعك التي تريد مشاركتها مع الزوار. هذه المساحة سوف تحتوي على مختلف الملفات والصور التي سيتم وضعها في موقعك. اذآ فالإستضافة عبارة عن تأجير مساحة من حواسيب الشركات التي توفر هذه الخدمة، لكي تضع فيها ملفاتك وتشاركها مع زوار موقعك.

هناك أنواع عديدة من إستضافات الويب ولكننا سنتطرق اليوم للإستضافة المجانية فقط.

إذا كنت تريد إنشاء موقع مجاني فالإستضافة المجانية مناسبة لك. هناك شركات توفر هذه الخدمة ولكن ليس هناك شيء مجاني تماما فهذه الشركة ستطلب منك خدمات اخرى بالمقابل مثل أنها ستقوم بعرض إعلانات خاصة بها على موقعك.

من مميزات الاستضافة المجانية هي أنها مجانية فقط. بها العديد من العيوب التي تغطي على هذه الميزة ولكن الاستضافة المجانية تبقي مفيدة للأشخاص الذين يريدون انشاء موقع بدون أهدار الكثير من الأموال وكذلك للأشخاص المهتمين بالتعلم والتدرب، فالإستضافة المجانية مفيدة في حال أردت الأطلاع على مختلف لوحات التحكم وأخذ فكرة عن إستضافة الويب بشكل عام.

أما عيوبها فكثيرة وأولها هي أنك لن تحصل على اسم نطاق محترف، فموقعك سيكون فرعا من موقع الشركة المستضيفة فقط، وسيرتبط اسم الشركة باسم موقعك. فمثلا لو أردت إنشاء موقع مجاني على Blogger فسيكون اسم نطاقك yoursite.blogspot.com .

من العيوب الأخرى نقص أو إنعدام الدعم الفني، مساحة التخزين المحدودة جدا، إنعدام الحماية لموقعك وكذلك يشتكي العديد من مستخدميها من الإعلانات المزعجة التي تضعها الشركة بمقابل عدم دفعك للمال للإستضافة.

الإستضافة المجانية لا ينصح بها أبدا في حال أردت إنشاء موقع مميز ومحترف.