إستضافة السيرفرات السحابية هي نوع جديد ومتطور من إستضافات الويب، وسنتحدث في هذا المقال عن مفهوم هذه الإستضافة التي يزداد مستعمليها يوميا وكذلك سنوضح مميزاتها وعيوبها.

السيرفرات السحابية هي نوع جديد من الإستضافة، تعمل بتكنولوجيا تناسب متطلبات العصر كما توفر سرعة وحماية لأصحاب المواقع الذين يستخدمونها.

عند استخدامك للسيرفرات السحابية، ستتم إستضافة موقعك على أكثر من خادم واحد، بل على مجموعة من السيرفرات التي تشكل سحابة، ومن هذا المفهوم نستنتج سبب تسمية هذا النوع من الإستضافة.

ستتواجد ملفاتك على عدد من الحواسيب المتواجدة حول العالم والمتصلة فيما بعضها، حيث يقوم كل خادم بمهمة ما فمثلا بعضها يقوم بعملية التخزين وبعضها الآخر للتحكم.

من مميزات هذه الإستضافة تواجد عدد من السيرفرات التي تتقاسم المهام فيما بينها، مما يجعل إمكانية توقف موقعك نادرة أو منعدمة، لأنه في حالة وجود عطل في سيرفر معين، ستقوم السيرفرات الباقية بتعويضه وذلك يمنع موقعك من التوقف عن العمل، عكس السيرفرات التي تعمل على خادم واحد فقط والذي لو تعرض لعطل ما فسوف يتوقف موقعك عن العمل.

من أهم الأسباب الاخرى التي تجعل من الإستضافة السحابية مميزة، هي السرعة العالية و الأداء المميز، حيث أن مستخدمي الاستضافة السحابية سوف يتشاركون في العديد من السيرفرات التي تشكل خادما كبيرا يمتاز بكل صفات وخصائص مجموع الخوادم الأخرى. هذا عكس الإستضافات الأخرى التي يتشارك أصحاب المواقع فيها خادما واحدا مما يجعل تجاوب المواقع بطيئا ويعرض المواقع لمشاكل عدة.

وجود عدد من السيرفرات التي تقوم بمهام بعضها البعض في حالة أي عطل، يجعل من وقت التوقف Downtime قصيرا جدا أو معدوما تماما وبهذا ستضمن عمل موقعك بدون أي مشاكل.

لوحة تحكم الاستضافة أيضا تمنحك تحكما عال في موقعك، ذلك بالاضافة للثبات والاستقرار والحماية التامة لموقعك.

معظم الشركات التي توفر هذه الخدمة توفر ذاكرة عشوائية كبيرة لمستخدميها بالإضافة لتوفيرها لقابلية الترقية فيمكنك زيادة وحدات الذاكرة المركزية أو ذاكرة التخزين العشوائي. أي في حالة زيادة عدد زوار موقعك ستتمكن من رفع الموارد بسهولة على حسب احتياجات موقعك.

أما بالنسبة للعيوب، فقد يعتبر سعرها كبيرا اذا كان موقعك شخصيا وذا عدد قليل من الزوار. هذه الخدمة مناسبة لمواقع نشطة.